منتدى نجاحك في حل مشكلاتك

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى نجاحك في حل مشكلاتك

تعليمي ، ثقافي ، ترفيهي

أهــــــــــــــلاً وســـــــهــــــــلاً بـــــكــــــــم في منتــــــدى نجاحك في حل مشكلاتك..... 2015

    مثال على القبعات الست

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 183
    نقاط : 550
    تاريخ التسجيل : 17/07/2012

    مثال على القبعات الست Empty مثال على القبعات الست

    مُساهمة  Admin 2012-07-18, 1:31 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    درس تطبيقي في القبعات الست
    المادة : عـلوم
    الموضوع : أجهزة الحركـة
    الصف : ثاني متوسـط
    ( الفصل الدراسي الأول )
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ( 1 ) القبعة البيضاء :

    يعرض المعلم الحقائق والمعلومات الأساسية .
    يسأل الطلبة المعلم ليحصلوا على ما يحتاجونه من معلومات .
    تستكمل المعلومات قبل الانتقال إلى الخطوة التالية .

    ( 2 ) القبعة الحمراء :
    يسأل المعلم عن المشاعر :
    ما شعورك أمام طفل يقضي ساعات طويلة أمام التلفاز .
    ما شعورك نحو طفل يتنقل بواسطة الكرسي المتحرك .
    ما شعورك نحو الذين يرمون بقشر الموز ونحوه في الطريق .

    ما شعورك نحو طلابنا الذين يجلسون على المقاعـد الدراسية بالساعات دون نشاط أوحـركة .

    ما شعورك نحو أطفالنا الذين لا تتعرض أجسامهم للشمس في الأوقات المناسبة لذلك .

    ما شعورك نحو الذين يقضون أيامهم على الأسرة البيضاء دون حراك .
    ما شعورك نحـو الذين يقودون سياراتهم بسرعة متسـببين لأنفسهم ولغيرهم بحوادث قد تودي بحياتهم أوتقعدهم مدى الحياة .
    ما شعورك نحو الذين يحافظون على الصلاة واضعين نصب أعينهم قوله صلى الله عليه وسلم:
    { بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة }

    ( 3 ) القبعة السوداء :
    يطلب المعلم أحكاماً من الطلبة تتعلق بسلبيات :
    الجلوس الطويل يسبب آلاماً للظهر ومشاكل للعمود الفقري .
    قلة الحركة تورث الخمول والكسل وبالتالي الأمراض كالسكر ، الكوليسترول ..... الخ
     الجلوس الطويل في الفصل دون نشاط يذكر يجلب الملل والنوم وقـلة الاستيعاب للدروس .
    قـلة الحـركة من أسباب السمنة وزيادة الوزن .

    ( 4 ) القبعة الصفراء :
    يطلب المعلم ملاحظات إيجابية أعجبت الطلبة .
    يقول الطلبة :
    التعرض للشمس في أوقات الصباح يساعد على تكوين فيتامين ( د ) المهم
    لسلامة العظام .
    ممارسة التمارين الرياضية كالمشي مهم لسلامة أجسامنا .
    الغذاء الغني بالكالسيوم كالحليب مهم لتقوية العظام .
    التمر مصدر غني بالفسفور ( يدخل في تركيب العظام )
    للصلاة فوائد صحية متعددة منها :مرونة عضلات ومفاصل الجسم المختلفة ، وجد أن المصلين تندر بينهم أمراض العمود الفقري ، والتهابات المفاصل ، وتيبس المفاصل
    ديننا الإسلامي يحث على النشاط والحركة فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الكسل في قوله : ( رب أعـوذ بك من الكسل وسوء الكبر .. ) من أذكار الصباح والمساء .

    ( 5 ) القبعة الخضراء :

    يطلب المعلم من الطلبة تقديم مقترحات ، أفكار جديدة ، يثير أسئلة مثل :
    أقترح تفعيل يوم الحليب طوال العام الدراسي .
    أقترح تشكيل لجنة أو جماعة تسمى لجنة ( الحركة بركة ) ، تنظم الأنشطة الحركية في المدرسة كالمسابقات وغيرها ....
    أقترح تخصيص وقت الطابور الصباحي يوم في الأسبوع على الأقل لعمل مسيرة منظمة حول المدرسة .
    أقترح عمل برامج إذاعية توضح أهمية الحركة للجسم .
    أن تقوم كل معلمة بتقديم نشاطاً حركياً لطالباتها في كل حصة .
    أن تعد كل مجموعة من الطالبات نشاطاً حركياً يتعلق بأحد موضوعات
    المقرر الدراسي لتنفيذه في الحصص

    أقترح على معلمات الحصة الأولى الخروج مع طالباتها في الهواء الطلق من أجل تعريض أجسامهم لأشعة الشمس ( ولو 10 دقائق ، إذا كان الجو غير حار )


    ( 6 ) القبعة الزرقاء :

    يطلب المعلم من الطلبة التفكير في إعداد خطط مثل :
    تشكيل لجنة من كل فصل للمشاركة في تنظيم الأنشطة الحركية في المدرسة .
    مناقشة أصحاب مقترحات القبعة الخضراء ! السوداء ! الصفراء .
    أن تعد كل مجموعة من الطالبات نشاطاً حركياً يتعلق بأحد موضوعات المقرر الدراسي في الحصص .
    جمع وإعداد موضوعات حول أهمية الحركة للجسم .
    وضع خطوات تنفيذية لإقامة يوم مفتوح تتخلله برامج ومناشط حركية .
    تقديم نشرة أو بحث حول :
    1 - عناية الإسلام بالحركة والنشاط ونبذ الخمول والكسل .
    2 - أضرار الجلوس ساعات طويلة أمام التلفاز .
     إعداد خريطة ذهنية تلخص ما استفادته الطالبة من الدرس .
    أن تقوم كل واحدة منا بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ( إذا لم تشعري برغبة في التمرين الجئي إلى تسوية الخمس دقائق وهي : أن تقولي لنفسك إنك ستتمرنين 5 دقائق فقط ، وقد وجد أنه في 90% من الحالات يتم متابعة التمرين بعد الشروع فيه ) .

    ملاحظات على استراتيجية التدريس بالقبعات الست

    إن استخدام استراتيجية التدريس بالقبعات الست يمكن أن يحقق أغراض التعليم الجيد من خلال :
    1- تقديم نشاطات متنوعة تبدأ بالمعلومات والحقائق وتتنوع حسب متطلبات كل قبعة . فلكل قبعة دور معين ، وهذا الدور يتطلب نشاطاً مختلفاً .
    فالدرس إذاً مجموعة أنشطة متنوعة .
    2- إنها استراتيجية تسمح للطالب بالمشاركة في جميع مراحل الدرس بدءاً من البحث عن المعلومات ( القبعة البيضاء ) وحتى تقديم التوجيه والتنظيم ( القبعة الزرقاء ) .
    3- إنها استراتيجية تسمح للطالب بالقيام بعمليات استقصاء لجمع المعلومات ، وبعمليات التفكير الإيجابي (القبعة الصفراء ) والتفكير النقدي (القبعة السوداء ) ، والتعبير عن المشاعر ( القبعة الحمراء ) .
    4- إنها استراتيجية تنسجم مع متطلبات التفكير الإبداعي ، حيث تتطلب أن يقدم الطلبة مقترحات تطوير ، وأفكاراً جديدة لتعديل الأوضاع وتنظيمها .
    5- إنها استراتيجية يمكن أن تستخدم في عرض الدرس وتقديمه ، كأن نطلب من الطالب ارتداء قبعة معينة ليقدم لنا معلومة ، وأخرى ليقدم نقداً وثالثة ليقدم مقترحات وهكذا ...
    كما يمكن أن تستخدم في عمليات المراجعة أو تلخيص الدرس أيضاً .

      الوقت/التاريخ الآن هو 2024-04-27, 5:46 am